تسجيل الدخول

الأخبار

قضايا الرعاية الصحية / 24 يونيو 2021

وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تختتمان مشاركتهما في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2021

وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تختتمان مشاركتهما في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2021

اختتمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية مشاركتهما الناجحة في معرض ومؤتمر الصحة العربي " آراب هيلث 2021 " الذي انعقد بدبي، بين 21-24 يونيو الجاري، حيث مثلت المشاركة فرصة لإبراز جهود ومشاريع الوزارة والمؤسسة في تقديم مقومات الرعاية الصحية الملبية لاحتياجات المجتمع، من خلال عرض حزمة فريدة من الخدمات الصحية المبتكرة والمشاريع الوقائية والعلاجية المتوافقة مع أحدث التقنيات الطبية، ودمج التطبيقات الذكية في الخدمات الصحية والتطبيب عن بعد والذكاء الاصطناعي والصحة الرقمية. بالإضافة لبناء شراكات عالمية، لتنمية قطاع الأبحاث الصحية وفق أرقى الممارسات الأخلاقية، وتقديم حلول علاجية مستدامة للأمراض المزمنة والأوبئة،  وذلك انسجاماً مع تطلعات عام الخمسين وتوجهات الدولة المستقبلية للريادة في المجال الصحي.

حيث عرضت الوزارة والمؤسسة 3 أبحاث مبتكرة لتقييم إصابات الرأس للرياضيين الأطفال واليافعين بالشراكة مع مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، كما عرضتا 3 تطبيقات ضمن أحدث حلول الرعاية الصحية الرقمية تمنح المرضى مشاركة أكبر في علاجهم، وتحسين رعاية المرضى من خلال تعزيز التواصل بين الكادر الطبي، ومنها ما يساعد مرضى أمراض الأمعاء الالتهابية على إدارة أعراض مرضهم، وآخر يربط المريض بأخصائيي الرعاية الصحية بحالات الاكتئاب والفصام والثالث يربط الطبيب والمرضى في فترة التعافي الحرجة بعد الجراحة.

علاج مناعي للسرطان وأول فحص دم على مستوى العالم 

كما تضمنت المشاركة الكشف عن علاج مناعي مبتكر للسرطان والعدوى الفيروسية بتحفيز الخلايا المناعية بالخلايا الجذعية على مهاجمة خلايا السرطان، من خلال شراكات استراتيجية مع مراكز الأبحاث الطبية، بالإضافة إلى الكشف عن أول اختبار دم سريع يكشف عن إصابات الارتجاجية للدماغ في غضون 15 دقيقة، مما سيتيح للمصابين الحصول على العلاج المناسب في وقت أقرب، وهو الفحص الأول على مستوى العالم المرخص من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية الذي يوفر نتائج اختبار بحساسية 95.8٪.

وشهد المعرض إطلاق الوزارة والمؤسسة تطبيق "نحن نهتم" كمنصة رقمية للتمريض لإدارة المواهب وتحفيز الابتكار، لضمان الرفاهية الجسدية والنفسية للكوادر التمريضية، بهدف توفير أدوات وتقنيات رقمية متنوعة للكادر التمريضي. نظراً لما قدمه خط الدفاع الأول من تضحيات وتفانٍ لحماية صحة وسلامة المجتمع أثناء جائحة كوفيد-19 وما حققوه من إنجازات تفخر فيها الدولة ولاقت كل الشكر والتقدير والامتنان من القيادة وأفراد المجتمع.

 فيما عرضتا مستجدات تطبيق "رعاية" الذكي بالتعاون مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة بهدف تطوير حل تتبع ذكي جديد يراقب مرضى كوفيد-19 وذلك بتوظيف الحلول الرقمية المعززة بالتطبيقات الذكية، ومتابعة رعايتهم بالإرشادات والتوجيهات حتى يبلغوا مرحلة التعافي.

تطوير خطط الطوارئ والتنبؤ بالمخاطر

كما تم إطلاق منصة "منارة" التي تعد الركيزة الأساسية لجميع لوحات التحكم المطورة. وتهدف المنصة إلى تسهيل عملية تطوير خطط الطوارئ والتنبؤ بالمخاطر التي يمكن أن تقع في المستقبل وتسريع تعقب البيانات والحصول عليها، من خلال توفير قاعدة خاصة بها، إلى جانب توفير البيانات المحدثة لمختلف التخصصات والاطلاع عليها بسهولة، وتحليلها لاتخاذ القرار المناسب بناء على السجلات الطبية الالكترونية في "وريد".

وعرضت الوزارة والمؤسسة آخر مستجدات تطبيق "كوفيد–19 الإمارات وما يتضمنه من خدمة حجز المواعيد لأخذ اللقاح، وإتاحة إمكانية الحصول على إعفاء من التطعيم، وأقرب المراكز الصحية التي تقدم اللقاح، ويتضمن قنوات رقمية لتقديم الدعم النفسي، وتوفير خاصية التقييم الذاتي من خلال المشورة الطبية عن بعد. بالإضافة إلى استعراض مستجدات خدمة الاستشارة الطبية عن بعد مع أطباء خارج الدولة ضمن خطتها التطويرية لبرنامج الأطباء الزائرين لمساعدة المرضى والأطباء للحصول على استشارة ثانية في الحالات الحرجة. 

الطبيب الافتراضي ومنصة المرضى الرقمية

وشكّل المعرض مناسبة لتسليط الضوء على مستجدات منصة الطبيب الافتراضي ضمن خدمات التطبيب عن بعد والمراقبة الصحية، حيث توفر المنصة حلولاً وخدمات تكنولوجية مبتكرة في مجال تعزيز الصحة الرقمية، عن طريق توفير الرعاية المتخصصة والاستشارات الطبية للمرضى عن بعد في أي وقت، للتوعية بسلوك أفضل الممارسات الوقائية المتبعة عالمياً لمنع العدوى. 

بالإضافة إلى الكشف عن مستجدات منصة المرضى الرقمية "شفاء" والتي  تتضمن 3 خدمات ذكية وهي التقارير الطبية والرعاية المنزلية لكبار السن وحجز المواعيد، من خلال تصميم مبتكر متلائم مع معايير تجربة المستخدم لسهولة الوصول للخدمات والمعلومات الطبية، وتطبيق ذكي مبني على أحدث التقنيات الرقمية، لضمان أعلى معايير الجودة والكفاءة وسرية المعلومات وربط ملف المريض الصحي مع أجهزة انترنت الأشياء الطبيةIOT.

أضف تقييمك
متوسط التقيم ()
اقتراح محتوى جديد
هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟