استراتيجية الصحة لإدارة المعرفة

الرسالة المتعلقة بإدارة المعرفة: قاعدة معرفية وذاكرة مؤسسية مستدامة
Knowledge Management Mission: Sustainable institution memory with strong infrastructures

مقدمة

تراعي استراتيجية إدارة المعرفة بمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية كونها منظمة إتحادية ملتزمة تماماً بتحقيق الأجندة الوطنية التابعة لرؤية الإمارات 2021 والتي تهدف بدورها إلى وضع الإمارات في قلب اقتصاد المعرفة العالمي وذلك عن طريق تعزيز الابتكار، مما يسهم في تحقيق نظام رعاية صحية عالمي المستوى وضمان الجودة العالية لخدمات الرعاية الصحية المقدمة في المستشفيات العامة والخاصة في الإمارات العربية المتحدة.

تعتبر المعرفة حصيلة امتزاج المعلومات بالخبرة الشخصية والمدركات الحسية حيث توضح الطريقة التي يوظفها الشخص في اكتساب المعلومات والمعارف، وتتفاوت من شخص إلى آخر، بينما تعرف إدارة المعرفة بالإدارة المنظمة للأصول المعرفية في الجهة بهدف خلق قيمــة مضافة وتلبية الإحتياجات الاستراتيجية؛ وتشمل كافة المبادرات والعمليات والنظم التي تعمل على إنتاج واكتساب المعرفة وتصنيفها وتخزينها ونشرها وإستخدامها / إعادة إستخدامها.

يتم تصنيف المعرفة إلى نوعين وهما :

  • المعرفة الصريحة والتي تشمل المعرفة التي يمكن تحديدها والتعبير عنها بكلمات أو أرقام أو رموز، كما يمكن تخزينها بشكل إلكتروني أو كتابي، بالإضافة إلى إمكانية نشرها والرجوع إليها بسهولة.
  • المعرفة الضمنية والتي تتمثل في المعرفة الموجودة في عقول الناس والتي يصعب نقلها من شخص إلى آخر عن طريق الكتابة أو التعبير اللفظي.
التوجه الاستراتيجي لإدارة المعرفة

يعتمد التوجه الاستراتيجي لإدارة المعرفة بمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية على ثلاثة محاور رئيسية وأهداف محددة وهي كالتالي:

المحور الأول: الاستثمار في الكفاءات البشرية

متضمنا المعرفة والمواهب والمهارات والقدرات والخبرات والتدريب والتطوير المتعلقة بالأفراد في المنظمة

نشر الثقافة المؤسسية وتمكين العاملين باستثمار المعارف
ضمان توفر مسارات تعلم متنوعة ومرنة
استثمار وتحديد الكفاءات البشرية المتوفرة
المحور الثاني: الحوكمة المعرفية

عبارة عن مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التي تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز في الأداء عن طريق اختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق خطط وأهداف المنظمة، وتطبيق النظم والتأكد من جودة المصادر المعرفية عن طريق تحديد المهام والمسؤوليات

التدقيق والتحقق من جودة المعارف الصريحة والضمنية مما يسهم في تطوير الأداء.
ضمان توفر الإجراءات والسياسات الداعمة لإدارة المعرفة وحوكمتها.
المحور الثالث: البنية التحتية المعرفية

توفر نظام إلكتروني لإدارة المعرفة والعمل على نشره مما يسهم في توفر الحقوق المعرفية الأساسية للجميع لإنجاز الأعمال واتخاذ القرارات وضمان استمراريتها بالشكل الصحيح.

توفير بنية تحتية لإدارة المعرفة.
توفر المصادر المعرفية وسهولة الوصول إليها لجميع العاملين لإنجاز الأعمال وإتخاذ القرارات.
​سيا​سة إدارة المعرفة

تسعى مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية إلى تعزيز صحة الفرد والمجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بتوفير خدمات صحية ووقائية وتنظيمية شاملة ومتميزة، مستدامة وفق سياسات وتشريعات وبرامج وشراكات محليا ودوليا، ووفقا لرؤية ورسالة المؤسسة وتوجهاتها الاستراتيجية، لتحقيق أهدافها المرتبطة بتقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية.

هذا وتلتزم مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية بتبني وتطبيق نموذج مؤسسي لسياسة إدارة المعرفة، من خلال تطبيق مجموعة من الأنظمة والمواصفات العالمية، مثل:

نظام إدارة الجودة ISO 9001:2015
نظام إدارة المعرفة ISO 30401:2018
نظام إدارة التدريب ISO 10015:1999
نظام الابتكار ISO 56002:2019
معايير اللجنة الدولية المشتركة (JCI) أو ما يعادلها من مؤسسات الاعتماد العالمية المعتمدة من الجمعية الدولية للجودة في المجال الصحي (ISQUA)
منظومة التميز الحكومي، الجيل الرابع

وحرصاً من مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية على تقديم خدمات ذات جودة عالية لتلبية الاحتياجات المطلوبة وتحقيق الرضا على مستوى مختلف الفئات التي تفوق التوقعات، تضع الإدارة العليا سياسة لإدارة المعرفة والتي تتضمن التالي:

موائمتها مع أهداف المؤسسة واستراتيجيتها.
توفر إطار عمل ومبادئ توجيهية لتحديد أهداف إدارة المعرفة ومراجعتها وتحقيقها.
ضمان الالتزام بتلبية المتطلبات التنظيمية.
ترسم التوقعات لجميع العاملين فيما يتعلق باستخدام نظام إدارة المعرفة بناء ثقافة مؤسسية قائمة على المعرفة.
تلتزم بالتحسين المستمر لنظام إدارة المعرفة.
تحقق التوازن بين أهمية مشاركة المعرفة وحماية المعرفة.

وعليه تؤكد مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية من خلال هذه السياسة التزامها بالتنفيذ الفعال لأنظمة الجودة والمواصفات العالمية المذكورة أعلاه، كما تؤكد التزامها بالتطوير والتحسين المستمر لهذه الأنظمة، ومراجعتها بشكل دوري لتأكيد فعاليتها، والحافظة على مستوى عالي في التطبيق والاعتماد.

هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟