تنبيه

مقدمة عن إدارة الجودة

تعتبر إدارة الجودة في مؤسسة الامارات للخدمات الصحية و التي هي ضمن مظلة و نطاق وزارة الصحة و وقاية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة و تعتبر الإدارة من الإدارات المركزية حيث تشرف على برنامج الجودة و سلامة المرضى بالإضافة إلى برنامج الاعتماد الدولي. و تقوم الإدارة بالتنسيق مع جميع المعنين على مستوى القطاعات و الإدارات المختلفة للقيام بمهامها الرئيسية في دعم برامج الجودة و سلامة المرضى و الاعتماد الدولي لتحقيق افضل النتائج الاكلينيكية و تحسين تجربة المرضى و عائلاتتهم

للاطلاع على المهام والمسؤوليات الخاصة بإدارة الجودة، اضغط هنا

جائحة كوفيد 19 : تجربة إدارة الجودة

كان دور إدارة الجودة أساسيا في هذه المرحلة حيث قام الفريق بالعمل بالشكل المستمر لتقديم الدعم الازم لجميع افراد الفريق الصحي من أطباء و ممرضين و صيادلة و فنين و غيرهم لتذويدهم بالمعلومات اللازمة التي تخص السياسات و الإجراءات و البروتوكولات المعتمدة من مؤسسة الامارات للخدمات الصحية و ذلك بمتابعة جميع التوصيات العالمية و المحلية و الجهات الرسمية في الدولة لتبني افضل الممارسات العالمية في إدارة الجائحة و من بعض الأنشطة التي قامت بها إدارة الجودة هي:

  • تم تحديث عدد 3 سياسات مركزية خاصة للتعامل مع جائحة كوفيد 19
  • تم إصدار عدد 4 سياسات مركزية خاصة للتعامل مع جائحة كوفيد 19
  • التوجه إلى الاجتماعات الالكترونية
  • مراجعة الآليات المتبعة لتحليل الفجوة
  • التوجه إلى التدريب الإلكتروني
  • مراجعة محتوى الخطة التدريبية بما يناسب الاستجابة مع جائحة كورونا
  • الاستمرار في برنامج الاعتماد الدولي في المؤسسة باستخدام التكنولوجيا الرقمية

مبادرات ومشاريع

المبادرة الأولى: تبني أهداف عالمية لسلامة المرضى وتنفيذها على مستوى مرافق البيئة والصحة والسلامة المختلفة. حيث تبنت البيئة والصحة والسلامة الأهداف الستة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية المشتركة للاعتماد الدولي. تقوم إدارة الجودة بشكل دوري بتقييم مدى التزام أعضاء الفريق الصحي بهذه الأهداف من خلال مؤشرات الأداء المركزية المعتمدة.

المبادرة الثانية: الاستثمار في الموظفين ضمن فريق الجودة في البيئة والصحة والسلامة من خلال تدريبهم في مجال سلامة المرضى واعتماد الشهادة الدولية في مجال سلامة المرضى والجودة وتجربة المريض كجزء من المؤهلات المطلوبة للعمل في هذا المجال. يضم قسم الجودة 19 موظفًا ، 17 منهم حاصلون على شهادات دولية مثل CPPS و CPHQ و CPXP.

المبادرة الثالثة: تمكين المريض وتعزيز دوره في عملية العلاج المقدمة في مرافق البيئة والصحة والسلامة من خلال مبادرة "IRMIS" والتي تعني "تحدث" باللهجة الإماراتية. تشير المعلومات التي تم جمعها من المرافق الصحية التابعة لإدارة البيئة والصحة والسلامة إلى أن الفريق الصحي ملتزم بأكثر من 91٪ من هذه المبادرة (2021).

المبادرة الرابعة: قياس ثقافة سلامة المرضى لأعضاء الفريق الصحي في البيئة والصحة والسلامة. وذلك باستخدام النموذج المعتمد لوكالة أبحاث وجودة الرعاية الصحية - AHRQ والاستفادة من نتائج هذا القياس واتخاذ إجراءات التحسين اللازمة.

المبادرة الخامسة: نظام إلكتروني لرصد وإدارة الأخطاء والوقائع العرضية (WN9 ، نظام OVR الإلكتروني).

المبادرة السادسة: تحليل السبب الجذري - يتبنى نظام RCA أحداث Sentinel والأحداث السلبية الخطيرة التي قد تحدث ويضع خطة تحسين لتغيير الأنظمة حسب الضرورة.

المبادرة السابعة: دعم الضحية الثانية و تهدف هذه المبادرة إلى توفير الدعم المطلوب لمقدمي الرعاية الصحية المشاركين في أحداث Sentinel ، مما قد يؤدي إلى إلحاق ضرر نفسي بمقدمي الرعاية الصحية والشعور بالذنب.

المبادرة الثامنة: إنشاء مجلس استشاري للمريض والأسرة كجزء من تعزيز تجربة المريض في مؤسسة الامارات للخدمات الصحية و الذي يعتبر فريدا من نوعه حيث تتفرد مؤسسة الامارات للخدمات الصحية بانشاء هذا المجلس للمرضى و عائلاتهم على مستوى الدولة و الذي كان له الأثر الكبير في مشاركة ممثلين من المرضى و عائلاتهم في تصميم الخدمة و اتخاذ القرارت التي تخص رعايتهم و الحصول على مقتراحات فاعلة و ايجابية تساعد في تحسين الأداء و نتائج العملية العلاجية.

البرامج والأنشطة التي تم تنفيذها من قبل إدارة الجودة والمعنية ببناء قدرات الموارد البشرية وتمكينها

تقوم إدارة الجودة باعداد خطة تدريبية سنوية تتضمن دورات تدريبية و ورش عمل و محاضرات لتدريب الموظفين و اعدادهم. كما تقوم على اعداة بعض هذه الدورات لاهميتها و حسب احتياجات الموظفين التدريبية و احتياجات الاعتماد. من اهم هذه الدورات هي:

  • ملاحظات المقيمين كجزء من الدروس المستفادة
  • مراجعة السياسات الجديدة:
  • إدارة نظام الإنذار السريري
  • إدارة البيانات والمعلومات السريرية
  • نتائج التقييم الدولي / التحديات كجزء من عملية التعلم
  • كيفية الحفاظ على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة
  • تمكين ومشاركة مقدمي الرعاية الصحية

مشاركات إدارة الجودة

تقوم إدارة الجودة بعقد المؤتمر السنوي لدعم مشاركة افضل الممارسات في تنفيذ برامج الجودة و سلامة المرضى و الاعتماد الدولي حيث يعتير هذا المؤتمر منصة للمؤسسات الصحية داخل المؤسسة في دولة الامارات العربية المتحدة و أيضا في منطقة الشرق الأوسط حيث يستضيف هذا المؤتمر مجموعة من المتحدثين المميزين على مستوى العالم من دول أمريكا و بريطانيا و أستراليا و دول من الشرق ألاوسط مثل السعودية و الأردن و كذلك من المتحدثين المحلين حيث يقوم المتحدثون بمشاركة تجاربهم الخاصة في افضل الممارسات في تقديم برامج الجودة و سلامة المرضى و الاعتماد الدولي و التي يستفيد منها الحاضرون حيث قامت الإدارة منذ انشائها باعداد و تنفيذ سبع مؤتمرات.

أهداف الإدارة والتطلعات المستقبليّة

أبرز أهداف الإدارة للعام 2022 والتطلعات المستقبلية والإنجازات المتوقعة

أهداف الإدارة للعام 2022

الإنجازات المتوقعة

1. تنفيذ خطة الاعتماد الدولي للاعتماد المؤسسي (EA)

الحصول على الاعتماد المؤسسي من قبل اللجنة الدولية المشتركة

2. الاستمرار في تنفيذ خطة الاعتماد الدولي للمستشفيات

المحافظة على تحقيق الاعتماد الدولي للمستشفيات حسب خطة 2022

3. تنفيذ برنامج الاعتماد الدولي كمركز تخصصي لمستشفيات المؤسسة

الحصول على الاعتماد الدولي كمركز للتميز في مجال علاج النوبة القلبية لمستشفى الفجيرة

4. البدء في برنامج الاعتماد الدولي لمراكز الطب الوقائي والصحة العامة

إنجاز السياسات والإجراءات المطلوبة وتحديد تاريخ الاعتماد في الربع الأول 2023

5. تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج (WN9)

ربط ذكي بين نظام وريد ونظام WN9

النسخة العربية من النظام

البدء بتوثيق الممارسات المميزة

6. تبني معايير منظمة الصحة العالمية للمستشفيات الصديقة لسلامة المرضى

تطبيق معايير منظمة الصحة العالمية للمستشفيات الصديقة لسلامة المرضى في أحد مستشفيات المؤسسة والحصول على الاعتماد من WHO (مستشفى الفجيرة)

7. الاستمرار في تنفيذ برنامج مكافحة العدوى على مستوى المؤسسة حسب البراهين العلمية والمعايير الدولية ذات العلاقة

تطبيق سياسات ومعايير مكافحة العدوى في منشآت المؤسسة حسب البراهين العلمية والمعايير الدولية ذات العلاقة

8. تبني برنامج تجربة المريض على مستوى المؤسسة حسب البراهين العلمية والمعايير الدولية ذات العلاقة

تطبيق برنامج متكامل لتجربة المريض من خلال اشراك جميع المعنيين من الفريق الصحي والمرضى وعائلاتهم حسب أفضل الممارسات العالمية

9. تبني مبادرة تجربة المريض (حسنى)

تطبيق مبادرة تجربة المريض (حسنى)

10. تبني مؤشرات أداء معتمدة عالميا لقياس تجربة المريض (HCAHPS)

تطبيق مؤشرات أداء معتمدة عالميا لقياس تجربة المريض (HCAHPS)

11. مستوى التزام منشآت المؤسسة بالبروتوكولات الطبية العالمية

تحقيق مستهدف فيما يخص التزام منشآت المؤسسة بالبروتوكولات الطبية العالمية وذلك باختيار عدد 2 من البروتوكولات ( VTE و Antibiotic Stewardship ) التي تساهم في تعزيز سلامة وصحة المرضى

12. مستوى تطبيق الأهداف العالمية لسلامة المرضى في منشآت المؤسسة

تطبيق أفضل الممارسات لسلامة المرضى في المستشفيات التابعة للمؤسسة من خلال متابعة مؤشرات الأهداف العالمية الستة لسلامة المرضى والتي يتم تطبيقها على كافة المستشفيات

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أضف تعليقك هنا

تقييم المحتوى