تنبيه:

لخدمتكم بشكل أفضل، سوف تتوقف "بوابة المريض والتطبيق الذكي" عن العمل لأغراض الصيانة يوم السبت 4 مايو 2024، من الساعة 12:00 ص وحتى 9:00 ص

مواعيد عمل مراكز الرعاية الصحية الأولية خلال التقلبات الجوية اضغط هنا

مشورة حول مدى فعالية واستخدام تكنولوجيا الصيدلة الروبوتية لتسليم الأدوية

تاريخ البدء : 01/10/2023|تاريخ الإغلاق: 31/10/2023

الموضوع:

استجابةً لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031، التي أطلقتها حكومة دولة الإمارات في أكتوبر 2017 والتي تهدف إلى الارتقاء بالأداء الحكومي، وتسريع الإنجاز، وخلق بيئات عمل مبتكرة، وأن تكون حكومة الإمارات الأولى في العالم في استثمار الذكاء الاصطناعي بمختلف قطاعاتها الحيوية، وتوفير 100% من خدمات الخط الأول للجمهور من خلال الذكاء الاصطناعي، وانسجاماً مع توجهاتها الرامية للتحول الرقمي في خدماتها، تبنت المؤسسة استخدام تقنيات الصيدلة الروبوتية لتسليم الأدوية.

أطلقت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية أربع صيدليات روبوتية، بهدف التوسع في أتمتة عمليات تقديم الخدمات الصيدلانية، وقد تم تطبيق المشروع في مستشفى القاسمي، ومستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال، ومستشفى إبراهيم بن حمد عبيد الله، ومستشفى عبد الله بن عمران.

كما أعلنت المؤسسة عن إطلاق نظام الصرف الذاتي للأدوية الأول من نوعه في المنطقة المرتبط بالربوتات، والذي يمكّن المراجع من خلال التطبيقات الإلكترونية الذكية من طلب الأدوية والحصول عليها مباشرة من خلال منافذ الصرف الذاتية الذكية، لتسهيل وتطوير رحلة المتعامل وكسب رضا وثقة المستفيدين من الخدمات الصيدلانية في المؤسسة.


التفاصيل والأهداف:

* اختبار الخدمة.

* دراسة كيف يرى وينظر المتعاملين للخدمة.

* فهم احتياجات المستهلك ورغباته إذا كانت تتغير.

* معالجة أية مخاوف أو تعليقات تتعلق بالخدمة.

* حلقة نقاش لجمع الاقتراحات ومستويات الرضا عن الخدمة.

* طرح الأفكار التحسينية للمناقشة والقياس قبل إطلاقها.

القرارات المتوقعة نتيجة لهذه المبادرة:

تحسين خدمة الصيدلة الروبوتية بناءً على آراء ومقترحات المتعاملين.


النتيجة

تشير النتائج إلى أن 52% من المشاركين في هذا السؤال فضّلوا استخدام الروبوت لعدة أسباب أهمها دقّة وكفاءة الخدمة وتقليل نسبة الأخطاء، وتوفير الوقت والجهد، وتوفير الموارد البشرية.

فيما فضّل 32% من المشاركين استخدام الطريقة التقليدية في الحصول على الخدمة من (خلال الصيدلي المختص).

كما تشير النتائج إلى أن متوسط تقييمات المشاركين على سهولة وفعّالية استخدام خدمة الصيدلية الروبوتية هي أربع نجوم، مما يشير إلى الانطباع الإيجابي للمتعاملين عن الخدمة.

 تشير النتائج أيضاً إلى أن 67% من المشاركين أكّدوا حصولهم على معلومات واضحة وكافية أثناء حصولهم على الخدمة.

وأظهرت النتائج أن متوسط مدى توصيات المشاركين لأحد الأفراد أو الأصدقاء لاستخدام الصيدلية الروبوتية هي أربع نجوم، مما يشير إلى الانطباع الإيجابي للمتعاملين عن الخدمة.

القرارات:

عمل نشرات توعوية وحملات تعريفية بالخدمة في المنشآت الصحية التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.
متابعة الأنظمة ومعاينتها باستمرار وإضافة التحديثات اللازمة لتجنب حدوث أي تأخير للمريض بسبب الأعطال التقنية.
توضيح أهمية دور الصيدلي بجانب خدمة الصيدلية الروبوتية وبيان أهمية وجود العنصر البشري في عملية الصرف لإعطاء المشورة الطبية للمريض عن كيفية الاستخدام الامثل للأدوية ولاكتشاف الاخطاء الطبية والتفاعلات الدوائية 
نشر فيديو تثقيفي على مواقع التواصل العامة والقنوات الخاصة بمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية للتعريف بالخدمة.
توسيع نطاق خدمة الصيدلية الروبوتية ليشمل عدة مواقع أخرى بمنشآت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

تحميل ملف النتيجة

هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟