المتصفح الخاص بك قديم!للحصول على أفضل تجربة، يرجى التحديث إلى متصفح حديث.

التطبب عن بُعد للأمراض غير السارية

تاريخ البدء : 10/09/2024|تاريخ الإغلاق: 14/10/2024

الموضوع

التطبب عن بُعد للأمراض غير السارية هو نظام يتيح للمرضى تلقي الرعاية الطبية ومراقبة صحتهم دون الحاجة إلى زيارة العيادات أو المستشفيات بشكل متكرر. يشمل هذا النوع من الرعاية استخدام التكنولوجيا مثل الاستشارات عبر الهاتف, وتوصيل الأدوية للمنازل. بما يلبي احتياجات فئات مختلفة كالشباب، والنساء، وكبار السن، وأصحاب الهمم، وذوي الأطفال.

الأهداف

  • تعزيز إدارة الأمراض المزمنة من خلال المراقبة المستمرة وتمكين المرضى من متابعة حالتهم الصحية بشكل دوري، مما يساعد في تحسين إدارة الأمراض غير السارية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • خفض التكاليف وتقليل النفقات المتعلقة بالتنقل والانتظار في العيادات، مما يمكن أن يوفر مزيد من الموارد للأنظمة الصحية.
  • زيادة الالتزام بالعلاج وتقديم الدعم الطبي ونصائح مستمرة للمرضى، مما يعزز التزامهم بخطط العلاج وتغييرات نمط الحياة الضرورية.
  • تخفيف العبء على الأنظمة الصحية وتقليل الازدحام على العيادات والمستشفيات من خلال تقديم جزء من الرعاية عبر التطبب عن بُعد.

القرارات المتوقعة نتيجة لهذه المبادرة

  • تطوير وتحديث السياسات المتعلقة بحماية البيانات الشخصية والطبية، وضمان توافقها مع المعايير القانونية والأخلاقية.
  • تحسين البنية التحتية التكنولوجية أو توسيع المنصات والتطبيقات المستخدمة في التطبب عن بُعد بناءً على ملاحظات المستخدمين وتجاربهم.
  • تعزيز التفاعل مع المجتمع من خلال تنظيم حملات توعية وتثقيف للمرضى حول كيفية استخدام التطبب عن بُعد وفوائده، وتحسين إدراكهم وإقبالهم على استخدام الخدمة.
  • تقييم وتطوير الخدمة وإجراء تقييمات دورية لجودة خدمات التطبب عن بُعد، وتحليل فعالية الخدمات المقدمة بناءً على نتائج التغذية الراجعة.

النتيجة

تشير النتائج إلى أن 73% من المشاركين كانوا راضين تمامًا عن المسار التحويلي في عيادة الأمراض غير السارية. كما أفاد نحو 79% من المشاركين أنهم حصلوا على شرح للخطة العلاجية من قبل طبيبهم المعالج في عيادة الأمراض غير السارية.

وتشير النتائج أيضًا إلى أن 76% من المشاركين أفادوا بأن الكادر الطبي كان على دراية وكفاءة للتعامل مع حالتهم الصحية. بالإضافة إلى ذلك، كان حوالي 82% من المشاركين راضين عن المدة المستغرقة لتقديم الخدمة، حيث كانت ضمن توقعاتهم.

أما بالنسبة لطريقة شرح نتائج التحاليل، فقد كان 79% من المشاركين راضين تمامًا. كذلك، أبدى عدد كبير من المشاركين رضاهم التام عن الإجراءات المتخذة لتحديد موعد قادم لهم، حيث بلغت نسبتهم 79%.

بشكل عام، أظهرت نتائج الاستبيان مستويات عالية من الرضا عن خدمة المسار التحويلي في عيادة الأمراض غير السارية. جاءت معظم الملاحظات إيجابية، مشيرة إلى أن الخدمة فيها تسهيل على المراجعين، وتقليل وقت الانتظار، والحد من العدوى، كما تضمنت اقتراحات لإضافة خط ساخن للاستشارات السريعة.

  • الاستمرار في المبادرة كونها لاقت رضا المتعاملين وتركت انطباعاً إيجابيا لديهم.
  • إعادة تدريب وتذكير الكادر على خطة المبادرة وضمان استمرارية رحلة المتعامل
  • توفير دورات تدريبية في التواصل الفعّال واستخدام المهارات الناعمة في التعامل والرد على الاستفسارات من خلال المكالمات الهاتفية
  • التأكيد على موظفي الاستقبال والاطباء لتثبيت المواعيد لضمان الوصول لأكبر عدد من المتعاملين وتلبية رغباتهم
  • التأكيد على الموظفين بضرورة التواصل الفعّال مع المتعاملين أثناء تقديم الخدمة للتأكد من حصولهم على الخدمة ورضاهم التام عنها .
  • توفير العدد الكافي من الموظفين لتقديم الخدمة اللازمة لضمان الجودة الشاملة للخدمة

تحميل ملف النتيجة


التعليقات ( )


هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟