المتصفح الخاص بك قديم!للحصول على أفضل تجربة، يرجى التحديث إلى متصفح حديث.
تنبيه:

نود إعلامكم بأنه سيتم إغلاق مركز الخليبية الصحي موقتاً ، اعتباراً من يوم الاحد الموافق 9 نوفمبر 2025م وحتى إشعاراً أخر ، وذلك ضمن اطار جهودنا لتحسين الخدمات وضمان جودة تقديمها ، سيتم تحويل الخدمات إلى مركز الحلاه الصحي .

نود إعلامكم بأنه سيتم سيتم إغلاق مركز السلمة الصحي مؤقتاً اعتباراً من يوم الجمعة 10 أكتوبر 2025 وحتى يوم الأحد 12 أكتوبر 2025. وسيتم فتح مركز الخزان الصحي بدلاً منه خلال هذه الفترة وذلك حسب المواعيد التالية: الجمعة : 7:30 صباحاً – 12:00 ظهراً الفترة المسائية: 17:00 مساءً – 22:00 مساءً و السبت والأحد : 8:00 صباحاً – 13:00 ظهراً الفترة المسائية: 17:00 مساءً – 22:00 مساءً

نود إعلامكم بأنه تم إنتقال مركز فلج المعلا الصحي - أم القيوين إلى مبادرات رئيس الدولة "حفظه الله" ولا يندرج تحت منشآت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية

نود إعلامكم بأنه سيتم إيقاف خدمات الآشعه فى مركز المدام الصحي مؤقتآ بسبب أعمال الصيانة و سيتم موافاتكم بمستجدات إعادة الخدمة لاحقآ .

نود إعلامكم بأن مركز القوز سيعمل فى مرحلة افتتاح تجريبي من الفترة 21 إلى 25 يوليو 2025 ( الإثنين إلى الجمعة | من الساعة 9:00 صباحًا إلى 5:00 مساءً ) ومن المقرر الافتتاح الرسمي للمركز في 28 يوليو 2025.

مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تعقد الجلسة السابعة للمجلس الاستشاري لممثلي المرضى وعائلاتهم في بيت الفلسفة بالفجيرة

31 مايو 2025
د.عايشة سهيل (1).jpg

في إطار التزامها بتعزيز المشاركة المجتمعية وتمكين المرضى وذويهم من الإسهام الفاعل في تحسين منظومة الرعاية الصحية، عقدت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية الجلسة السابعة للمجلس الاستشاري لممثلي المرضى وعائلاتهم، وذلك في "بيت الفلسفة" بإمارة الفجيرة، حيث شكّلت الجلسة منصة تفاعلية ناقشت سبل الارتقاء بجودة الخدمات الصحية وتعزيز كفاءة تجربة المتعاملين، بما يدعم توجهات المؤسسة نحو نظام صحي أكثر تكاملاً واستدامة، ويرسخ ثقافة الشراكة المجتمعية، ويعزز توافق الخدمات الصحية مع مستهدفات "نحن الإمارات" 2031.

وأكّدت الدكتورة عائشة محمد سهيل، رئيس المجلس الاستشاري لممثلي المرضى وعائلاتهم في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية،أن تعزيز صوت المريض باعتباره مكوّناً رئيسياً في عملية صنع القرار يشكّل اليوم أحد أركان التحول الاستراتيجي في قطاع الرعاية الصحية، حيث تسعى المؤسسة إلى بناء نموذج متكامل يتجاوز تقديم الخدمة إلى تمكين المتعامل، والتفاعل معه كشريك في تطوير السياسات الصحية والارتقاء بجودة الحياة، مضيفةً: "يشكّل المجلس الاستشاري لممثلي المرضى وعائلاتهم ركيزة أساسية في هذه الرؤية، نظراً لدوره المحوري كمنصة وطنية تجسّد مفهوم الرعاية التشاركية لتحقيق مخرجات صحية أكثر استدامة".

واستُهلّت أعمال المجلس بجولة في "بيت الفلسفة"، تعرّف خلالها الحضور على أهداف المركز ومرافقه، تلتها زيارة ميدانية إلى مركز الفصيل لتعزيز صحة الأسرة، حيث شاركوا في تقييم رحلة المتعامل ضمن خدمة "اطمئنان" للكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، والتي تعدّ نموذجاً وقائياً متقدماً يُسهم في خفض معدلات الإصابة بالأمراض التي يمكن علاجها في مراحلها المبكرة من خلال الكشف الاستباقي والتدخل الوقائي.

وناقشت الجلسة موضوع فحوصات ما قبل الزواج، وتحديداً الاختبار الجيني، الذي أُدرج ضمن الفحوصات الإلزامية للمقبلين على الزواج منذ مطلع العام، باعتباره خطوة أساسية نحو تعزيز الوعي المجتمعي بالصحة الإنجابية والوقاية من الأمراض الوراثية، حيث تناولت الجلسة آليات تطوير الخدمة، بما يشمل تحسين طرق الإبلاغ عن النتائج الإيجابية، وتوفير الدعم اللازم للمقبلين على الزواج لاتخاذ قرارات صحية مدروسة بالتعاون مع أخصائيي الوراثة، بما يراعي خصوصية الفرد ويخدم مصلحة المجتمع.

كما تطرقت النقاشات إلى سُبُل تطوير تجربة المتعامل ضمن خدمة "اطمئنان"، انطلاقاً من دور المجلس كمكوّن محوري في تقييم الخدمات، واقتراح التحسينات التي تعزز شمولية الرعاية الصحية وإنسانيتها، وترسّخ العلاقة التفاعلية بين المتعامل والنظام الصحي.

وفي ختام الجلسة، قدّم أعضاء المجلس عدداً من التوصيات، من أبرزها إعداد خطة شاملة ضمن جهود التوعية المبكرة بالتعاون مع الجهات المعنية للتعريف بأهمية الفحص الجيني للمقبلين على الزواج، واستحداث آلية فعّالة لدعم الحالات الإيجابية بما يمكّنهم من اتخاذ قرارات صحية مستنيرة، بالإضافة إلى تعزيز التكامل بين مبادرة "اطمئنان" وبرامج التثقيف الصحي للارتقاء بتجربة المتعامل، وضمان مشاركة ممثلي المرضى في تصميم النماذج المستقبلية لخدمات الفحص المبكر وتقييمها.

هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟