المتصفح الخاص بك قديم!للحصول على أفضل تجربة، يرجى التحديث إلى متصفح حديث.

مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تعقد الجلسة السادسة للمجلس الاستشاري لممثلي المرضى وعائلاتهم

27 مارس 2025
مبنى-المؤسسة[1].jpg

عقدت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية الجلسة السادسة للمجلس الاستشاري لممثلي المرضى وعائلاتهم افتراضياً، حيث تضمّنت الجلسة استعراض إنجازات المجلس خلال عام 2024 ومناقشة خطة العمل للعام الجاري، بمشاركة ممثلي المرضى وعائلاتهم والشركاء الاستراتيجيين.

مبادرة "ارمس" لتعزيز مشاركة المرضى وعائلاتهم في العملية العلاجية

سلّطت الجلسة الضوء على مبادرة "ارمس" التي تهدف إلى تعريف المرضى بحقوقهم وتعزيز مشاركتهم في العملية العلاجية، بما يؤكد التزام المؤسسة بتوفير رعاية صحية عادلة تحترم القيم والمعتقدات الشخصية للمرضى، وتشمل الحقوق التي تسعى المؤسسة إلى التوعية بها حق المريض في المشاركة في خطة الرعاية الصحية، والحصول على رعاية متكافئة تحترم خصوصياته، ومعرفة تفاصيل حالته الصحية وخيارات العلاج المتاحة، والحصول على التوجيهات والإرشادات الطبية اللازمة.

وتحرص المؤسسة على استعراض لائحة حقوق المرضى في جميع المنشآت الصحية التابعة لها لتعزيز الوعي بهذا الموضوع، وتحقيق تجربة رعاية متميزة، وزيادة ثقة المرضى بالمنظومة الصحية، مما يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات الطبية وتنمية القطاع الصحي.

تصميم الخدمات بالشراكة مع المجلس الاستشاري للمرضى وعائلاتهم

وفي إطار تعزيز مشاركة المرضى في تحسين جودة الرعاية الصحية، يواصل المجلس الاستشاري للمرضى وعائلاتهم دوره الفاعل في تقييم وتصميم الخدمات الجديدة، بما يعكس احتياجات وتطلعات المتعاملين، حيث ناقش المجلس خلال اجتماعه الأخير خطة أعماله لعام 2025، والتي ستشمل طرح مجموعة من الخدمات الجديدة، حيث سيتم إشراك أعضاء المجلس في تقييمها وتصميمها من خلال زيارات ميدانية للاطلاع على رحلة المتعامل، وتحليل احتياجاتهم وتفضيلاتهم لضمان تقديم خدمات متكاملة تلبي توقعاتهم، كما بحث المجلس أنشطة المشاركة المجتمعية، مؤكداً على أهمية حضور مجالس المتعاملين في المنشآت الصحية والأحياء، وذلك بهدف التفاعل المباشر مع أفراد المجتمع، والاستماع إلى آرائهم، وملاحظاتهم، والعمل على تطوير الخدمات بناءً على احتياجاتهم الفعلية.

يأتي هذا التوجه في إطار ترسيخ ثقافة الرعاية المتمحورة حول المريض، وتعزيز الدور الفاعل للمتعاملين في صياغة مستقبل الخدمات الصحية، بما يضمن تقديم تجربة استثنائية تتماشى مع أعلى معايير الجودة والتميز.

توصيات ممثلي المرضى وعائلاتهم

وفي ختام الجلسة، قدم ممثلو المرضى وعائلاتهم مجموعة من الاقتراحات الرامية إلى تحسين تجربة المرضى ورفع مستوى الرعاية الصحية، والتي تضمنت تعزيز قنوات التواصل بين المرضى والمنشآت الصحية لضمان سهولة تقديم الملاحظات وطرح الاستفسارات، وتكثيف برامج التثقيف حول حقوق المرضى وواجباتهم، لضمان معرفة كامل الخدمات المتاحة لهم، وتطوير آليات قياس مشاركة المرضى في العملية العلاجية، واستطلاع آرائهم بشكل دوري لتحسين جودة الخدمات الصحية، وتعزيز استخدام التكنولوجيا الذكية لدعم التواصل المباشر بين مقدمي الرعاية الصحية والمرضى، مما يسهم في تسهيل الإجراءات وتحسين جودة الخدمات الطبية.

هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

هل استخدمت خدماتنا في مركز الخدمة الخاص بنا أو رقميًا مؤخرًا؟