تنبيه

الاقتراحات والملاحظات

تقديم الشكاوى الطبية

  • مدة إتمام الخدمة:

    12 أسبوعاً

  • قنوات الخدمة:

    الموقع الإلكتروني

    مراكز تقديم الخدمة

    مركز الاتصال

  • الجمهور المستهدف

    المرضى من جميع الفئات العمرية الذين تلقوا العلاج في المنشآت الصحية الحكومية

    ذوي المرضى أو من ينوب عنهم

تتيح هذه الخدمة للمرضى أو ذويهم أو من ينوب عنهم تقديم الشكاوى الطبية المتعلقة بإجراءات التشخيص أو العلاج أو غيره عند تلقيهم الخدمة الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية والتخصصية التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

الإدارة:
إدارة الحوكمة والمخاطر
القطاع:
قطاع المدير العام
الخدمة الرئيسية:
الشكاوى والمسؤولية الطبية
رمز الخدمة:
400-19-006-000
نوع الخدمة:
إجرائية
نوع الخدمة الفرعية:
فرعية
تصنيف الخدمة:
من الحكومة إلى الأفراد
خدمة ذات أولوية:
لا

  • تُرفع الشكاوى خلال فترة لا تتجاوز 3 سنوات من وقوع الحادث
  • تُقدم الشكوى فقط من قبل المريض أو ذوي المريض أو الأقارب حتى الدرجة الأولى، أو من يتم توكيله من قبل المريض أو ذويه
  • أن تكون الشكوى كتابية على الاستمارة المعتمدة أو من خلال النظام الإلكتروني للشكاوى الطبية
  • أن تكون الشكوى موقعة، مع اسم واضح وعنوان ورقم التواصل مع صاحب الشكوى في حال تم تقديمها بطريقة كتابية.
  • أن تكون الواقعة محل الشكوى واضحة من حيث اسم المريض واسم المنشأة الصحية واسم الكادر الطبي المعالج (إذا كان ذلك ممكناً)
  • أن يتم إرفاق التقارير الطبية
  • بيان واضح عن سبب الشكوى
  • هوية تثبت علاقة مقدم الشكوى بالمريض (في حال تقديم الشكوى من قبل ذوي المريض)

الخدمة محدودة بالشكاوى التي مضى عليها فترة زمنية لا تزيد عن 3 سنوات، أي يمكن تقديم الشكاوى الطبية خلال فترة لا تتجاوز 3 سنوات من تاريخ الحادثة المرتبطة بالشكوى

  • الموقع الإلكتروني: متوفر على مدار الساعة

  • مراكز تقديم الخدمة: حسب أوقات الدوام الرسمي للمنشآت الطبية ومكتب المسؤولية الطبية

  • مركز الاتصال: متوفر على مدار الساعة

أي مريض تلقى العلاج في المنشآت التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

تُقدم الشكوى فقط من قبل المريض أو ذوي المريض أو الأقارب من الدرجة الأولى، أو من يتم توكيله من قبل المريض أو ذويه.

تختلف المدة حسب نوع وطبيعة الشكوى الطبية، ولكن بشكل عام تحتاج لنحو 12 أسبوعاً.

تُرفع الشكاوى خلال فترة لا تتجاوز 3 سنوات من وقوع الحادث.

اتبع الخطوات التالية:

1. قم بتسجيل الدخول إلى النظام ، أو قم بالتسجيل لأول مرة.

2. ابدأ شكوى جديدة (سيتم ملء جميع تفاصيل المستخدم الأساسية ""يتم حفظها أثناء التسجيل"").

3. تقديم التفاصيل المطلوبة وإرسالها.

4. بمجرد تقديم الشكوى ، يتم تحويلها إلى المنشأة الطبية المعنية.

5. ستقوم المنشأة المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لحل الشكوى.

6. سيتم إخطارك بالقرار وسيتم إرساله إليك.

7. إذا لم يتخذ مقدم الشكوى أي إجراء في غضون 5 أيام ، يتم إغلاق الشكوى.

8. إذا تعذر حل الشكوى السريرية على مستوى المنشأة ، فسيتم إحالتها إلى قسم المسؤولية الطبية لاتخاذ مزيد من الإجراءات والتحقيقات."

رمز الاستجابة السريعة

رسوم الخدمة

  • مجاناً

المستندات المطلوبة

  • الشكوى مكتوبة على الاستمارة المعتمدة ""في حال تم تقديمها بطريقة كتابية

  • هوية المريض صاحب الشكوى أو هوية تُثبت قرابة صاحب الشكوى بالمريض

  • التقارير الطبية المتوفرة

أماكن تقديم الخدمة

  • الموقع الإلكتروني للمؤسسة
  • المنشأة الصحية محل الواقعة
  • مركز الاتصال في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية (8008877)
  • قسم المسؤولية الطبية - مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية
  • سلطات التحقيق (النيابة العامة أو الشرطة)
  • المحاكم المختصة
  • نظام إدارة علاقات المتعاملين الوطني (NCRM)

للمزيد من المساعدة، يمكنكم التواصل معنا

اتصل: 800 8877

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أضف تعليقك هنا

تقييم المحتوى