تنبيه

الاقتراحات والملاحظات

تقديم الشكاوى الطبية

عن الخدمة

تتيح هذه الخدمة للمرضى أو ذويهم أو من ينوب عنهم تقديم الشكاوى الطبية المتعلقة بإجراءات التشخيص أو العلاج أو غيره عند تلقيهم الخدمة الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية والتخصصية التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

0

عدد مستخدمي الخدمة

إجراءات الخدمة

  • 1

    التسجيل في الخدمات الرقمية، وإنشاء اسم المستخدم والرقم السري (إذا لم يكن موجوداً)، وتسجيل الدخول "في حال استخدام القنوات الرقمية"

  • 2

    تقديم الشكوى عبر القنوات المتاحة

  • 3

    التواصل مع المنشأة التي تلقى المشتكي العلاج بها وتحويل الشكوى لها

  • 4

    التواصل مع المشتكي في حال كانت لديه أي تقارير طبية أخرى تخص موضوع الشكوى

  • 5

    استدعاء المدعي عليه لسماع أقواله

  • 6

    تجتمع اللجنة المعنية لمناقشة التقارير المرتبطة بالشكوى.

  • 7

    إعلام المتعامل بأنه تم الانتهاء من دراسة الحالة، وتحويل قرار اللجنة له مع اتخاذ الإجراءات اللازمة.

رسوم الخدمة

مجاناً

مدة إتمام الخدمة

12 أسبوعاً

الجمهور المستهدف

المرضى من جميع الفئات العمرية الذين تلقوا العلاج في المنشآت الصحية الحكومية

ذوي المرضى أو من ينوب عنهم

محدودية الخدمة

الخدمة محدودة بالشكاوى التي مضى عليها فترة زمنية لا تزيد عن 3 سنوات، أي يمكن تقديم الشكاوى الطبية خلال فترة لا تتجاوز 3 سنوات من تاريخ الحادثة المرتبطة بالشكوى

قنوات الخدمة

  • الموقع الإلكتروني
  • مراكز تقديم الخدمة
  • مركز الاتصال

أوقات تقديم الخدمة

  • الموقع الإلكتروني: متوفر على مدار الساعة
  • مراكز تقديم الخدمة: حسب أوقات الدوام الرسمي للمنشآت الطبية ومكتب المسؤولية الطبية
  • مركز الاتصال: متوفر على مدار الساعة

الشروط والمتطلبات

تُرفع الشكاوى خلال فترة لا تتجاوز 3 سنوات من وقوع الحادث

تُقدم الشكوى فقط من قبل المريض أو ذوي المريض أو الأقارب حتى الدرجة الأولى، أو من يتم توكيله من قبل المريض أو ذويه

أن تكون الشكوى كتابية على الاستمارة المعتمدة أو من خلال النظام الإلكتروني للشكاوى الطبية

أن تكون الشكوى موقعة، مع اسم واضح وعنوان ورقم التواصل مع صاحب الشكوى في حال تم تقديمها بطريقة كتابية.

أن تكون الواقعة محل الشكوى واضحة من حيث اسم المريض واسم المنشأة الصحية واسم الكادر الطبي المعالج (إذا كان ذلك ممكناً)

أن يتم إرفاق التقارير الطبية

بيان واضح عن سبب الشكوى

هوية تثبت علاقة مقدم الشكوى بالمريض (في حال تقديم الشكوى من قبل ذوي المريض)

الإدارة:

إدارة الحوكمة والمخاطر

القطاع

قطاع المدير العام

الخدمة الرئيسية

الشكاوى والمسؤولية الطبية

رمز الخدمة

400-19-006-000

نوع الخدمة

إجرائية

نوع الخدمة الفرعية

فرعية

تصنيف الخدمة

من الحكومة إلى الأفراد

تقييم الخدمة

معدل التقييم : من 0 مستخدمين

المستندات المطلوبة

  • الشكوى مكتوبة على الاستمارة المعتمدة ""في حال تم تقديمها بطريقة كتابية

  • هوية المريض صاحب الشكوى أو هوية تُثبت قرابة صاحب الشكوى بالمريض

  • التقارير الطبية المتوفرة

مشاركة الخدمة عن طريق رمز الاستجابة السريعة

تقديم الشكاوى الطبية

فيديو تعليمي للتقدم لهذه الخدمة

فيديو تعليمي للتقدم لهذه الخدمة

أماكن تقديم الخدمة

  • الموقع الإلكتروني للمؤسسة
  • المنشأة الصحية محل الواقعة
  • مركز الاتصال في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية (8008877)
  • قسم المسؤولية الطبية - مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية
  • سلطات التحقيق (النيابة العامة أو الشرطة)
  • المحاكم المختصة
  • نظام إدارة علاقات المتعاملين الوطني (NCRM)

للمزيد من المساعدة، يمكنكم التواصل معنا

هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أضف تعليقك هنا

تقييم المحتوى